نصائح UI/UX لتصميم واجهة مستخدم جذابة لتطبيقات الهواتف

نصائح UI/UX لتصميم واجهة مستخدم جذابة لتطبيقات الهواتف

نصائح UI/UX لتصميم واجهة مستخدم جميلة لتطبيقات الجوال

تحتل تطبيقات الجوال مكانة كبيرة في حياة معظم الناس. سواء أردنا ذلك أم لا ، يكاد يكون من المستحيل ممارسة روتينك اليومي بدونها. يتفاعل مليارات المستخدمين مع تطبيقات الجوال يوميا، ومعظمهم تقريبا على أجهزة Android أو iOS. إذن ما هو أول شيء يراه المستخدم عند تشغيل التطبيق؟

من الأهمية أن تكون واجهة المستخدم الخاصة بتطبيقك مناسبة تماما أو تواجه العواقب حتي، مثل انخفاض معدلات الاحتفاظ بالمستخدم، وضعف استقبال التطبيق، ومن المحتمل أن يكون موضعًا غير واضح في Google أو متاجر تطبيقات Apple. من الواضح أن واجهة المستخدم يمكنها بالتأكيد إنشاء تطبيق أو تعطيله.

على الرغم من عدم وجود واجهة مستخدم عالمية من شأنها أن تكون مثالية لكل تطبيق أو منتج، إلا أن هناك بعض خيارات التصميم التي يمكن أن يقوم بها كل مطور لضمان أن يقدم تطبيقه تجربة مستخدم ممتازة.

دعنا نلقي نظرة على بعض العناصر المهمة التي يمكن أن تساعد المصممين والمطورين على تحسين تصميم التطبيق وسهولة استخدامه:

1- التنقل داخل التطبيق

من السمات التي يتم تجاهلها غالبا في تطبيقات الجوال التنقل داخل التطبيق. في أجهزة Android ، يجعل زر الرجوع من السهل للغاية الرجوع إلى القوائم السابقة ، ولكن بالنسبة إلى iPhone الذي لا يحتوي على زر رجوع افتراضي ، يجب وضع خيار الرجوع إلى السابق بشكل مثالي لتجنب تجارب المستخدم السلبية.

2- الأمر المطلوب استخدامه في التطبيق

هذا أمر صعب ، ولكن يمكن أن يحدد نجاح التطبيق بشكل مباشر. يجب وضع عبارة الحث على اتخاذ إجراء بشكل بارز ، ولكن بطريقة غير مزعجة بحيث لا تؤدي إلى تفاقم المستخدم وتتسبب في إغلاق التطبيق أو إلغاء تثبيته.

من المستحسن وضع الأمر المطلوب استخدامه من قبل الزائر أو المستخدم فورا بعد تغذية المعلومات ذات الصلة بالمستخدم أو على سبيل المثال مباشرة بعد إبلاغهم بخصم أو عرض خاص فهذا سيجعل احتمالية تلبيته للأمر كبيرة.

3- تصميم متجاوب للتطبيق

تعد أجهزة الهاتف الذكي متغيرة للغاية ، حيث تتميز الأجهزة بمستويات مختلفة من قوة المعالجة وقرار العرض ونسب العرض إلى الارتفاع. يجب على أي شركة تطوير تطبيقات الأندرويد تحسين هذه المعايير بشكل مطلق. يستخدم المستخدمون مجموعة من الأجهزة للوصول إلى التطبيقات ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر. يجب على المطورين وضع ذلك في الاعتبار أثناء تطوير تطبيقاتهم.

ضع في اعتبارك أحجام مختلفة لمستخدم مختلف: نعم. هذا مصدر قلق حقيقي يجب أن يلاحظ خلال التطوير. يجب أن تكون الأزرار والإجراءات كبيرة بما يكفي وأن توضع بمسافة كافية بينها وبين الأزرار / الإجراءات الأخرى حتى يمكن للأشخاص ذوي الإبهام الكبير استخدام التطبيق بسهولة ودون الضغط باستمرار على الخيارات الخاطئة.

4- تحسين عمر البطارية للهاتف

يمكن أن يبدو تطبيقك مثاليا ومليئا بالرسوم المتحركة والرسومات ، ولكن لن يستخدمه المستخدمون كثيرا إذا استنزف بطاريته. مبادئ التصميم متعدد الأبعاد من جوجل تضع في الاعتبار عمر البطارية ، وما لم يكن ذلك ضروريا للغاية ، فمن الحكمة اتباع بعض النقاط البارزة.

من المستحسن إنشاء تطبيقات تستخدم أقل قدر ممكن من لوحة الألوان وتجنب الرسوم المتحركة غير الضرورية التي تفرض ضرائب على وحدة المعالجة المركزية بدون داع. تأكد من أن المستخدم يمكنه تحقيق هدفه بسرعة: إذا كنت تنشئ تطبيقا لخدمة مثل توصيل الطعام أو خدمة سيارة أجرة، فيجب أن يكون هدفك الأساسي هو التأكد من أن المستخدم يمكنه تحقيق هدفه (حجز سيارة أجرة ، تقديم طلب) بنقرات قليلة فقط.

يمكنك وضع خيارات إضافية ، ولكن في الأساس ، يجب أن يكون المستخدم قادرًا على أداء هدفه بسرعة.

5- أمان التطبيق

في حين أن هذا ليس مطلبًا تماما لواجهة المستخدم، لكن عناصر واجهة المستخدم قد تم الاستيلاء عليها من قبل أطراف شريرة لسرقة البيانات وحقن كود ضار وغيرها من الأمور السيئة.

يمكن مواجهة ذلك إلى حد ما من خلال مواكبة الاتجاهات الأمنية واستخدام أحدث إصدار من أدوات التطوير في جميع الأوقات. الاختبار مع مستخدمين حقيقيين: في بعض الأحيان، تحتاج فقط إلى رأي شخص آخر، وفي حالة التطبيقات التي يتم إجراؤها لعامة الجمهور قد يكون من المفيد للغاية والبصيرة اختبار تطبيقك مع عينة من جمهورك المستهدف.

الخلاصة

هناك العديد من التقنيات لضمان تصميم تطبيقك بطريقة تجذب المستخدم بشكل مرئي وتزودهم بتجربة مستخدم بديهية. على الرغم من أنه قد لا يكون من الممكن تغطية كل جانب من جوانب النصائح المذكورة بالأعلي، إلا أن دمج بعض الأنسب لتطبيقك من المؤكد أن يؤدي إلى نتائج إيجابية.
آخر المواضيع

تعليقات