تجميعة كتب برمجة pdf لمعظم لغات البرمجة للتحميل مجانا

كتب برمجة pdf لمعظم لغات البرمجة للتحميل مجانا

كتب برمجة pdf لمعظم لغات البرمجة

من السهل جدا أن نتعلم بواسطة الكتب فهي الطريقة المفضلة لدي الكثيرين فهي تقتصر علينا الحشو الذي يضعه الكثير من المحاضرين في الدروس الذي يقدموها وتتضمن أيضا الخلاصة التي نريدها لفهم ماهية كل كود في اللغة لذلك أعددت لكم قائمة بأفضل كتب البرمجة التي ستساعدك كثيرا في مرحلة تعلمك للبرمجة.

1- لغة HTML

تستخدم لغة HTML في هيكلة وبناء البنية الأساسية لصفحات ومواقع الويب وهي اللغة الأساسية لكل مبتدئ في مسار تصميم وتطوير الويب وهي لغة سهلة التعلم وتحتوي علي بناء جملة بسيط للغاية.

كتب HTML

1- تعلم HTML باحتراف

كتاب pdf عربي يشرح أساسيات اللغة بسلاسة مطلقة ويحتوي علي شرح رائع لكل أكواد HTML وكيفية استخدامها في تصميم مواقع الويب ويعد بداية جيدة للمبتدئين والأشخاص الذي يمتلكون فكرة جيدة عن اللغة.




2- Head First HTML5

هو أحد كتب البرمجة العملاقة التي تمتلك شعبية كبيرة في مجتمع تطوير الويب ويشرح لغة HTML5 بالتفاصيل المملة التي تساعد في تصميم صفحات ويب أكثر قوة من ذي قبل وهو بداية قوية جدا للمبتدئين.




3- Pro HTML5 Programming

يمتلك الكتاب معلومات قيمة وأمثلة جيدة للإصدار الأخير من اللغة ويمكنك الاعتماد عليه لتبدأ في تصميم أول صفحات الويب الخاصة بك بلغة HTML5 ويوجد شرح مفصل لكل الوسوم الجديدة باللغة وكيفية استخدامها لبناء صفحات الويب.




4- المرجع العربي HTML5

كما نري فإن الكتاب يدل علي محتواه من اسمه فهو بمنزلة مرجع كامل لكل أكواد اللغة ويتضمن شرح بسيط للغاية يساعد المبتدئين في فهم HTML5.




2- لغة CSS

تستخدم لغة CSS في تنسيق صفحات ومواقع الويب وهي لغة سهلة وتحتوي علي بناء جملة بسيط للغاية وهي تستخدم لتنسيق الخطوط والألوان والجداول والقوائم وأحجام الصور والخلفيات والعديد من الأمور الأخري التي تساعد في إضافة الجمال للمواقع.

كتب css

1- CSS3 For Web Designers

هذا الكتاب موجه بشكل كبير لمصممي الويب فهو يشرح الأساسيات لإنشاء صفحات ويب جذابة وكيفية تنسيق العناصر وجعلها متجاوبة مع جميع الأجهزة.




2- Head First HTML & CSS

كتاب pdf جيد ورائع يجمع بين اللغتين ويقدم شرح مبسط للأساسيات مع أمثلة لتكون دليل لك في رحلة تصميم مواقع الويب.




3- HTML5 & CSS3 For The Real World

من الكتب الرائعة التي تحتوي علي شرح رائع لأساسيات لغة HTML5 و CSS3 مع شرح للتقنيات الحديثة في اللغتين وكيفية تهيئتها وتنسيقها في صفحات الويب وهو من أفضل الكتب للمبتدئين.




3- لغة جافا سكريبت

جافا سكريبت هي لغة الويب الأولي وكانت تستخدم في البداية لتهيئة صفحات الويب من جانب العميل أما الآن فهي تستخدم من جانب الخادم أيضا وتستخدم JavaScript لإضافة الحيوية والتفاعل لمواقع الويب.

كتب javascript

1- تعلم جافا سكريبت

كتاب باللغة العربية يحتوي علي شرح مبسط وتفصيلي لكل أساسيات وأوامر جافا سكريبت وهو جيد لكل المبتدئين الذي يرغبون في فهم جافا سكريبت باللغة العربية.




2- JavaScript Step By Step

كتاب pdf جيد للمبتدئين وهو مدعوم من شركة مايكروسوفت ويحتوي علي كل ما تريد أن تتعلمه حول اللغة كالأساسيات ومراحل متطورة وكيفية تهيئة عناصر صفحات الويب والعديد من الأمور التي يمكنك اكتشافها خلال قراءتك.




3- Head First JavaScript Programming

يحتوي علي الأساسيات والمراحل المتطورة وكيفية استخدام جافا سكريبت من جانب العميل وكيفية جعل المواقع أكثر ديناميكية وحيوية ومتفاعلة مع المستخدمين والزوار.




4- مكتبة JQuery

مكتبة Jquery معروفة جيدا وهي مكتبة قائمة على لغة جافا سكريبت ، ومهمة Jquery هي تسهيل عملية استخدام لغة جافا سكريبت داخل المواقع واستخدامها لإضافة تأثيرات لجعل المواقع أكثر ديناميكية وحيوية.

كتب jquery

1- Learning Jquery

يشرح أساسيات المكتبة وكيفية استخدامها في صفحات الويب وكيفية إنشاء التأثيرات وكيفية التحكم في عناصر الصفحة والعديد من الأمور الرائعة الأخري التي تتعلق بالمكتبة.




2- JQuery Fundamentals

يعد واحد من أفضل كتب البرمجة التي تشرح أساسيات مكتبة Jquery مع أمثلة لتبسط عليك ذلك وهو جيد للمبتدئين الذي يرغبون في استخدام المكتبة لكتابة تعليمات جافا سكريبت البسيطة.




3- Head First JQuery

إذا كنت ترغب في اكتشاف كيف يمكن لمكتبة Jquery مساعدتك في بناء وظائف معقدة مع عدة أسطر من التعليمات البرمجية ، فعليك بالإطلاع علي هذا الكتاب لأنه يشرح كيفية التعامل مع صفحات الويب والأحداث والتغييرات والرسوم المتحركة.




5- لغة PHP

تعتبر لغة PHP لغة متعددة الاستخدامات ، حيث استخدمها المطورون لتحسين صفحات الويب ، وهناك حوالي 85 ٪ من صفحات الويب التي تحتوي في نظام التكوين الخاص بها علي أكواد من لغة البرمجة PHP.

كتب php

1- المدخل إلي بغة PHP

يحتوي علي شرح مبسط ومفصل في لغة php مع العديد من الأمثلة العملية التي تساعد في فهم اللغة ويعد واحد من أفضل كتب البرمجة الجيدة للمبتدئين في اللغة حيث يحتوي علي الأساسيات المطلوبة لتطوير مواقع الويب.




2- Programming PHP

يشرح بناء الجملة وكل جوانب لغة php بطريقة مختصرة وواضحة مع العديد من الأمثلة التي توضح لك ذلك وستجد بالكتاب كل ما تحتاج معرفته لإنشاء مواقع الويب الديناميكية بلغة php.




3- Head First PHP & MySQL

إذا كنت تريد أن تطور مواقع أكثر تعقيدا من تلك التي يمكن إنشاؤها بلغة HTML و CSS فإن هذا الكتاب هو دليلك نحو تطوير مواقع الويب الديناميكية التي تعتمد علي لغة php وقواعد البيانات فهو يحتوي علي شرح لجميع أساسيات لغة php مع أمثلة لتساعد علي فهم اللغة وشرح للمراحل المتطورة في اللغة مثل إنشاء الجلسات وملفات تعريف الإرتباطات والتحقق من النماذج واستعلامات قواعد البيانات.




6- لغة Python

python هي لغة برمجة مفتوحة المصدر عالية المستوى تعمل كلغة عامة وما يميز لغة بايثون عن لغات البرمجة الأخرى هو أنها سهلة الاستخدام ويمكن للمبتدئين تعلمها بسهولة وسرعة ويمكن تشغيلها على جميع أنظمة التشغيل الحالية بما في ذلك نظام Mac و Windows و Linux.

كتب python

1- تعلم البرمجة مع بايثون

يحتوي علي شرح لأساسيات لغة بايثون وكيفية كتابة التعليمات والأوامر البرمجية باللغة وكيفية توظيفها ويعد من المصادر الجيد للمبتدئين في تعلم لغة python.




2- Learning Python

إنه الطريقة الأمثل للبدء في تعلم لغة python فسوف تحصل علي شرح شامل ومتعمق في لغة بايثون مع الكثير من التحديات والتمارين والرسومات التي تساعدك كثيرا في مرحلة تعلمك للغة.




3- Head First Python

سوف تتعلم لغة بايثون من خلال طريقة فريدة فسوف تتعلم في البداية الأساسيات وبناء الجملة ثم تنتقل إلي المراحل المتطورة مثل تطوير الويب وقواعد البيانات وكيفية إنشاء تطبيقات الأندرويد بلغة بايثون.




7- لغة جافا

Java هي لغة برمجة سريعة وآمنة تم إطلاقها للمرة الأولي في عام 1995 وتستخدم في إنشاء تطبيقات الهواتف المحمولة ومراكز البيانات ووحدات التحكم في الألعاب وتعد لغة جافا من أكثر اللغات إنتشارا حول العالم.
كتب java

1- فنجان من الجافا

لكل من يود تعلم لغة جافا فهذا يعدم مصدر رائع وجيد في البداية لتبسيط أساسيات جافا باللغة العربية وهو جيد للمبتدئين أيضا.




2- الشامل بلغة الجافا

من الجيد أن تكون علي معرفة جيدة بكل أوامر اللغة والأساسيات الموجودة بها وهذا ما يقدمه لك الكتاب فهو يشمل كل ما يتعلق بلغة جافا ويعد بداية رائعة لكل المبتدئين.




3- Beginning Java 8 Fundamentals

يوفر طريقة شاملة لتعلم لغة جافا وأساسيات البرمجة الموجهة للكائنات oop ويوفر العديد من الرسومات التوضيحية والأمثلة لتساعد المبتدئين والمبرمجين من المستوي المتوسط.




4- Head First Java Programming

الأمر ليس عند تعلمك للغة برمجة جديدة وخاصة لغة مثل جافا فقد تعتقد أحيانا أن هناك مشكلة بعقلك ولذلك تحتاج إلي التوجيه الصحيح التي ستجده بهذا الكتاب الرائع فهو يجمع بين الألغاز والرسومات التوضيحية وشرح رائع لأساسيات جافا والبرمجة الموجهة للكائنات والمراحل المتطورة أيضا.



خلاصة المقال


لا أود أن أقول أن هذه هي نهاية المقال لأن هذا الموضوع سيكون في تحديث دورى لإضافة كتب برمجة جديدة ويمكن أن تتابعنا من خلال البريد بأسفل المدونة حتي يصلك إشعار بكل مقالاتنا ونتمني أن ننال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:


تعليقات