أفضل 10 تطبيقات لتعلم البرمجة مجانا للمبتدئين

أفضل 10 تطبيقات لتعلم البرمجة مجانا للمبتدئين

أفضل 10 تطبيقات لتعلم البرمجة مجانا للمبتدئين

سواء كان لديك بالفعل بعض التجارب السابقه في تعلم البرمجة أو انك سوف تبدأ من الصفر فإن الخبر السار هو أنك لست مضطرا إلى الجلوس في مكتبك أو حجرتك لتتعلم لغات البرمجة.

والأفضل من ذلك أنه ليس عليك قضاء سنوات في إتقان البرمجة أيضا. بفضل العديد من تطبيقات تعلم البرمجة المتوفرة لكل من أجهزة Android و iOS، يمكنك بسهولة التعلم أثناء التنقل.

حيث قمنا بتجميع أفضل تطبيقات تعليم البرمجة المجانية للمبتدئين التي ستساعدك على تعلم البرمجة مثل المحترفين.

 1- تطبيق SoloLearn

SoloLearn هو تطبيق متاح لكل من أجهزة iOS و Android ولديه أيضا تطبيق ويب بحيث يمكنك استخدامه لتعلم البرمجة من أي مكان حول العالم. يقدم التطبيق عددا من الدورات التدريبية المختلفة بلغات مثل جافا سكريبت و بايثون و لغة البرمجة جافا وغيرها من لغات البرمجة الأخري. يقدم التطبيق تجربة مجانية بالإضافة إلى الخطط الشهرية والسنوية المدفوعة.

 2-  تطبيق Encode

Encode هو تطبيق أندرويد يقدم دروسا في البرمجة ويحتوي التطبيق على تحديات برمجة يجب عليك حلها من أجل التقدم أكثر. يتضمن أيضا أمثلة عملية ويعلمك كيفية البرمجة بلغة HTML و CSS و جافا سكريبت و لغة البرمجة بايثون. علاوة على ذلك، يحتوي التطبيق على وضع عدم الاتصال حتى تتمكن من متابعة التعلم حتى إذا لم تكن متصلا بالإنترنت.

3- تطبيق Codemurai 

يقدم Codemurai المئات من دروس تعلم البرمجه ذات الحجم الصغير التي تم إنشاؤها بواسطة خبراء الصناعة في تطوير الويب وتطبيق الهاتف المحمول وتطوير الألعاب.

يحتوي التطبيق على دروس للغات برمجة تتضمن HTML و CSS وجافا سكريبت و لغة البرمجة بايثون و TypeScript و Angular 2 و MongoDB و Node و React وغيرها. سوف تتعلم البرمجة من خلال تحديات ممتعة ثم لديك القدرة على اختبار معرفتك بالاختبارات.

4- تطبيق Mimo

Mimo هو تطبيق برمجة يسمح لك بتطوير مهارات البرمجة التي ستساعدك على تطوير تطبيق أو لعبة أو إنشاء موقع ويب وهذا بناء على تفضيلاتك واهتماماتك، ستحصل على مسار شخصي يعلمك المهارات اللازمة. 

إنه متاح لكل من أجهزة iOS و Android ويقدم دورات في جافا سكريبت و Ruby و Swift و C و C ++ ولغات شائعة أخرى.

5- تطبيق Grasshopper

Grasshopper هو تطبيق iOS و Android مجاني يعلمك كيفية البرمجة من خلال ألغاز جافا سكريبت التي يجب عليك حلها من أجل التقدم. هذا التطبيق سهل الاستخدام للغاية لأنه يسمح لك باستخدام الكتل وترتيبها بترتيب منطقي لإنشاء رمز عمل. يمكنك أيضا الحصول على تعليقات في الوقت الفعلي وفتح الإنجازات كلما أصبحت أكثر كفاءة.

6- تطبيق Programming Hero

Programming Hero هو تطبيق يعمل علي نظام أندرويد فقط ويقدم مسارات مخصصة نحو إتقان تعلم البرمجة. ينصب تركيز هذا التطبيق على جعل الترميز ممتعا ويفعل ذلك من خلال تعليمك كيفية بناء لعبتك الخاصة أثناء تعلم كيفية البرمجة في نفس الوقت. يوفر التطبيق أيضا منتديات حيث يمكنك الدردشة مع مستخدمي التطبيق الآخرين وتبادل المعرفة والنصائح.

7- تطبيق Tynker

في حين أن Tynker موجه في المقام الأول للأطفال والآباء أو المعلمين الذين يتطلعون إلى مواصلة تعليم أبنائهم وطلابهم إلا أن هناك الكثير الذي يمكنك تعلمه من خلال هذا التطبيق. 

بالنسبة للمبتدئين، لا يدعم التطبيق التصميم فحسب بل يدعم أيضا أساسيات الروبوتات واللغات الأكثر تقدما مثل جافا سكريبت و لغة البرمجة بايثون. يقدم التطبيق تحديات ومسابقات لتطوير مهارات الطلاب بشكل واضح وسريع والتطبيق متاح لأجهزة iOS فقط.

8- تطبيق Enki

جرب تطبيق Enki إذا كنت تريد مسارا مخصصا يسمح لك بتحسين مهارات البرمجة الخاصة بك. يمكنك بسهولة تتبع تقدمك وأنت تتعلم Python أو Linux أو JavaScript أو HTML أو CSS أو Java أو Git.

 ما يجعل هذا التطبيق مختلفا هو حقيقة أنه يمكنك تحديد أهداف يومية لتعلم البرمجة وتتبع خطك. يقدم كل درس ملخصًا للمفهوم الرئيسي لليوم بالإضافة إلى مقالة مرفقة تتعمق أكثر. Enki متاح لأجهزة iOS و Android.

9- تطبيق Programming Hub

تم تسمية Programming Hub بهذا الإسم لسبب وجيه، وهو انه يدعم مجموعة واسعة من اللغات ويقدم دروس ودورات تفاعلية صغيرة الحجم.

تتضمن اللغات المدعومة Java و C ++ و C و HTML و CSS و JavaScript والمزيد. علاوة على ذلك، تم تطوير التطبيق بالتعاون مع خبراء Google. التطبيق متاح لكل من أجهزة Android و iOS.

10- تطبيق Easy Coder

Easy Coder هو تطبيق أندرويد يركز على تعليم البرمجة بلغة  جافا بشكل حصري. يوفر التطبيق دروسا تفاعلية ومسابقات وتحديات برمجة خطوة بخطوة ستعلمك مفاهيم البرمجة الأساسية وتهيئك لتطوير مهاراتك بشكل أكبر. الدروس قصيرة وموجزة بحيث تستهلكها حتى إذا كنت في حالة تنقل ويأتي التطبيق أيضا مع أمثلة عملية لتوضيح مفاهيم البرمجة.

آخر المواضيع

تعليقات

إرسال تعليق