أفضل مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين

أفضل مواقع تعليم البرمجة للمبتدئين

أفضل مواقع تعليم البرمجة للمبتدئين

كمبرمج يجب أن تركز أكثر على الدراسة وممارسة الذات بدلا من الجلوس في محاضرة مملة لساعات وإذا كان لديك اتصال إنترنت نشط وجهاز كمبيوتر شخصي أو هاتف ذكي فأنت مستعد تماما لتعلم البرمجة بنفسك.

هناك العديد من المواقع على الإنترنت التي تقدم دورات وكتب إلكترونية وبرامج تعليمية عبر الإنترنت سواء مجانية أو مدفوعة وفيما يلي قائمة بأفضل مواقع لتعلم البرمجة للمبتدئين من المنزل.

1- Code Academy

Codeacademy هو موقع معروف لتعلم البرمجة للمبتدئين بشكل تفاعلي ويوفر واجهة مفيدة وكذلك دورات منظمة بشكل جيد ومن خلال زيارة الصفحة الرئيسية للموقع يمكنك بالفعل بدء اختيار دورات البرمجة التي تود تعلمها ويقدم الموقع دروس تعليمية في لغة PHP و Python و jQuery و Web Fundamentals و JavaScript و Ruby و APIs والمزيد.

2- Wibit.net

موقع Wibit هو مناسب للمبتدئين ويبدأ بإعطائك تاريخا موجزا ​​حول ما سوف تتعلمه متبوعا بالمفاهيم الأساسية وراء مقطع البرمجة الذي سيتعامل معه المرء ثم يساعدك في النهاية على تعزيز مهاراتك في البرمجة ولقد تم تحسين الموقع الإلكتروني لهواتف Android بالإضافة إلى أجهزة iOS ولديه كتب إلكترونية متاحة على متجر Play و App Store.

3- Udacity

تقدم منصة Udacity دروس تعليمية في البرمجة بالإضافة إلى مسابقات محسنة لتوفير الشعور التفاعلي للطلاب وإذا كنت لا ترغب في القراءة ولكن تفضل الحصول على تفسيرات ومعلومات من محترفي الصناعة مثل موظفي Google فإن Udacity هو الموقع المثالي لذلك.

4- W3Schools

W3schools هو موقع شهير لتعلم تقنيات الويب عبر الإنترنت ويتضمن محتواه برامج تعليمية ومراجع تتعلق بـ HTML و CSS وجافا سكريبت و JSON و PHP و AngularJS و SQL و Bootstrap و Node.js و jQuery و XQuery و AJAX و XML. وبالتالي هذا ما جعل الموقع يستقبل أكثر من 10 مليون زائر شهريا.

مالك هذه المدرسة هو Refsnes Data وتم إطلاقه في عام 1998 واسم الموقع مشتق من شبكة الويب العالمية ولكنه غير تابع لـ W3C اتحاد شبكة الويب العالمية وتقع الشركة التي تدير المنصة في النرويج وتقدم W3Schools الآلاف من أمثلة التعليمات البرمجية باستخدام محرر على الإنترنت ويمكن للمتعلمين تحرير الأمثلة وتنفيذ التعليمات البرمجية.

5- Learn Code The Hard Way

هذا الموقع يتبنى نهجا فريدا لتعليم عدد من اللغات مثل Python و Ruby و C و Regex و SQL ويتم تقديم الدروس في شكل كتب كاملة تؤكد على الممارسة المتكررة لإنجاز التعلم وتم تصميم تمارين صارمة لضمان الاحتفاظ بها ويمثل الموقع موردا جيدا جدا لتعلم اللغات التي يقدمها ويحظي الموقع بسمعة جيدة خاصة به وقد تم تنزيل كتاب الموقع عن تعلم لغة البرمجة بايثون أكثر من 500000 مرة.

6- Treehouse

يعد موقع Treehouse أكثر توجها نحو المشاريع من التوجه اللغوي مما يجعله مثاليا للمبرمج قليل الخبرة الذي خطط لأهداف مثل بناء موقع ويب أو حتى تطبيق لذلك ولدى موقع Treehouse الملايين من المستخدمين الذين يزورون الموقع بشكل يومي.

7- The Odin Project

في الواقع مشروع Odin هو لأي شخص يريد العمل كمطور ويب أو القيام بعمل مستقل أو إنشاء شركة ناشئة والموقع لديه منهج متعمق مصمم لتصبح مطور ويب متكامل ومع مشروع أودين سيتم تعليمك لإنشاء مواقع الويب والألعاب ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

8- Geeks for Geeks

Geeks for Geeks هي ببساطة مجلة على الإنترنت يتفاعل فيها مهندسي البرمجيات الذي يرغبون بوظائف في شركات التكنولوجيا الضخمة، ويمتلك الموقع مصادر جيدة لتعلم أغلب لغاتا لبرمجة المطلوبة في سوق العمل ويبحث خبراء البرمجة عن إجابات ذات صلة بأسئلة البرمجة المحتملة التي قد تُطرح أثناء هذه المقابلات ويمتلك الموقع مجتمع خاص للمبرمجين حيث يقوم المطورون الذين ما زالوا هواة بنشر لقاءاتهم الخاصة.

9- Google Developer blog

تمتلك هذه المدونة المملوكة لشركة جوجل مجموعات مناقشة ذات صلة للمبرمجين الذين يستخدمون في الغالب منتجات مطوري جوجل وقد يكون ملائما تماما في مهنتك في البرمجة إذا كنت تفضل العمل في مشاريع مطوري جوجل كما يوفر الأخبار والأفكار حول منصات Google والأدوات والأحداث الجديدة حول البرمجة.

10- Hackerearth Blog

Hackerearth هو واحد من أشهر مواقع مسابقة البرمجة ويتم نشر في المدونة الخاصة بالموقع من قبل خبراء في البرمجة ويوجد هناك مقالات مختلفة حول أدوات البرمجة المختلفة والتكنولوجيا المتطورة التي قد تقطع شوطا طويلا لمساعدتك على أن تصبح محترفا في البرمجة وعلاوة على ذلك يوجد هناك أيضا ندوات عبر الإنترنت ترشدك إلى كيفية أن تكون خبير في البرمجة.

11- Free Code Camp

يدور FreeCodeCamp حول بناء علاقات حقيقية وبناء مجتمع حول تعلم البرمجة للمبتدئين ويوفر فرصة لتعلم البرمجة من خلال المشاركة في مختلف التحديات وسيكون لديك حق الوصول المجاني إلى دروس ودورات البرمجة لمساعدتك على إكمال كل تحدي في المسار الذي تتعلمه.

بمجرد حصولك على بعض المهارات ستتمكن من تطبيق ذلك على الواقع من خلال بناء مشاريع قابلة للتداول للمؤسسات والأشخاص والموقع يشمل بعض اللغات والمهارات التالية:

  1. HTML5
  2. CSS3
  3. JavaScript
  4. Node.js
  5. React
  6. Databases
  7. Github

12- Codewars

يعلمك موقع Codewars لغة البرمجة التي تريدها عبر سلسلة من التحديات وتستمد تحديات البرمجة هذه من فنون الدفاع عن النفس حيث يشار إلى كل تحدي باسم الكاتا والهدف من كل تحدي هو مساعدتك على زيادة مهاراتك الحالية في لغة البرمجة التي تتعلمها.

مع تقدمك في كل تحدي ستصبح التحديات أكثر صرامة وصعوبة وبمجرد اكتمال التحدي ، ستتمكن من رؤية حلول مختلفة لحل بعض مشاكل التطوير، ويقدم الموقع الدروس التعليمية والتحديات في بعض اللغات التالية:
  1. Java
  2. JavaScript
  3. Python
  4. Ruby
  5. C#
  6. SQL

13- Code Conquest

Code Conquest هي منصة رائعة ستساعدك على تعلم أساسيات البرمجة حتى إذا لم تكتب سطرا من التعليمات البرمجية في حياتك مطلقا أو لا تعرف حتى ما هي البرمجة، فإن هذه المنصة ستساعدك على البدء من الصفر وهي مصممة لترشدك خلال تعلمك للبرمجة وإليك بعض الأمور التي سوف تتعرف عليها في تلك المنصة:
  • سوف تتعلم ما هو الترميز وما يكون
  • اختيار لغات البرمجة التي تريد تعلمها
  • كيفية تحسين معرفتك ومهاراتك في البرمجة
  • تطبيق هذه المهارات علي مشاريع واقعية
يمتلك الموقع دروس ودورات تعليمية لمعظم لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل مثل:
  1. HTML
  2. CSS
  3. JavaScript
  4. JQuery
  5. PHP
  6. Ruby
  7. Python
  8. MySQL

14- Dash General Assembly

سوف تتعلم أساسيات HTML5 و CSS3 و Javascript وكيف تعمل هذه اللغات معا لإنشاء موقع جميل وجذاب بالإضافة إلى ذلك سيكون عليك بناء سلسلة من المشاريع الصغيرة التي تتكامل جميعها معا في النهاية لتظهر لك كيفية إنشاء مواقع الويب الخاص بك.

باستخدام منصة Dash ستفهم الصورة الكاملة لتطوير مواقع الويب وهي مكان رائع لتعليم البرمجة للمبتدئين الذي ليس لديهم خبرة سابقة في تصميم وتطوير مواقع الويب الإلكترونية.

15- Code.org

تم بناء موقع Code.org بهدف جعل البرمجة جزءا من منهج التعليم العادي ولقد استخدم الموقع أكثر من مليون شخص لتعزيز معرفتهم ومهاراتهم البرمجية ومن الميزات الجميلة بالموقع أن نهج التعليم الذي سوف تتبعه متروك لك فيمكنك الغوص في البرامج التعليمية التي مدتها ساعة واحدة أو اتباع نهج تعليمي أكثر تنظيما ويمتلك الموقع عدد كبير من الدورات التي تقسيمها حسب الفئات العمرية فيوجد هناك دورات للأطفال من عمر 6 سنوات حتي الشباب في في المستوي الجامعي.

16- Code Avengers

يتبع Code Avengers نهجا تفاعليا وممتعا لتعلم البرمجة والترميز فيوجد هناك مجموعة متنوعة من الدورات التي ستعلمك كيفية تصميم وتطوير مواقع الويب والتطبيقات وحتى الألعاب وتستغرق كل دورة على الموقع 12 ساعة لإكمالها وهي متاحة بالعديد من اللغات المختلفة بالإضافة إلى ذلك هناك مجتمع مليء بخبراء البرمجة لدعمك أثناء تعلمك للبرمجة.

مع Code Avengers سوف تتعلم لغات ومهارات مثل:
  1. HTML
  2. CSS
  3. JavaScript
  4. JQuery
  5. Python
  6. Web Development

17- Khan Academy

أكاديمية خان هي منصة ضخمة للتعلم عبر الإنترنت وهي مكان رائع للبدء في تطوير ثروة من المعارف والمهارات المتعلقة بالبرمجة وستجد دورات ودروس تعليمية لتعليم البرمجة للمبتدئين وتبدأ الدروس من أساسيات برمجة الكمبيوتر وصولا إلى التطبيقات المتقدمة.

يتم تدريس جميع الدورات من قبل خبراء البرمجة ومع ذلك يتم تشجيع الطلاب على مشاركة ما تعلموه طوال الفترة التعليمية مع منصة خان وستتمكن من تعلم لغات برمجة مثل:
  1. HTML
  2. CSS
  3. JavaScript
  4. DataBases

18- EDX

edX هي منصة تعليمية ضخمة مفتوحة المصدر للتعليم العالي وتعلم البرمجة للمبتدئين ويوجد لديها حاليا شبكة تضم أكثر من 5 ملايين طالب يتعلمون من خلال الدورات والدروس التعليمية الموجودة بالمنصة وستجد هناك دروسا تدريبية تعلمك اللغات و المهارات التالية:
  1. HTML
  2. CSS
  3. JavaScript
  4. JQuery
  5. Python
  6. C++
  7. C#
  8. SQL
  9. Mobile App Development

19- Codeasy

يوفر Codeasy طريقة فريدة وممتعة للغاية لتعلم البرمجة للمبتدئين وسيدخل المتعلم في قصة مغامرة تتطلب مهارات برمجة من واقع الحياة للتنقل في طريقك طوال القصة وسيتم تعليمك أساسيات C # وصولاً إلى مواضيع ووظائف أكثر تقدما ويعد الفريد في هذه التجربة التعليمية هو أنك لا تشعر أنك تتعلم وهدفك هو إنقاذ العالم من غزو الآلات وستستخدم مهارات البرمجة المكتسبة للقيام بذلك.

20- Udemy

Udemy هي منصة تعليمية عبر الإنترنت تقدم الآلاف من الدورات والدروس التدريبية وتحتوي علي الكثير من الدورات المدفوعة على المنصة ولكنك ستجد أيضا الكثير من الدورات المجانية المفيدة والقوية التي تعلم البرمجة للمبتدئين بالإضافة إلى ذلك هناك دائما كوبونات وعروض خاصة حيث يمكنك العثور على خصومات وحتى إصدارات مجانية من الدورات المدفوعة.

الخلاصة

تعلم البرمجة يعني ساعات وساعات من التعليم المكلف ولكن مع توفر جميع موارد البرمجة المجانية المتاحة اليوم التي يمكنك تعلم البرمجة من خلالها في وقت قياسي بدون أموال في البداية، وبالطبع هناك العديد من البرامج والدورات المدفوعة المتاحة أيضا لكن الموارد المجانية المذكورة بالأعلي هي أكثر من كافية لتبدأ وتطور المعرفة الأساسية للنجاح كمبرمج.

مواضيع ذات صلة

تعليقات

إرسال تعليق