لماذا لغة البرمجة بايثون الأنسب لمجال تعلم الآلة

لماذا لغة البرمجة بايثون الأنسب لتعليم الآلة

لماذا لغة البرمجة بايثون الأنسب لمجال تعلم الآلة

تعلم الآلة هو الاتجاه الأكثر سخونة في العصر الحديث فوفقا لموقع Forbes نمت براءات الاختراع الخاصة بتعليم الآلة بمعدل 34٪ بين عام 2013 وعام 2017 ومن المتوقع أن يزداد هذا المعدل في المستقبل القريب.

لغة البرمجة بايثون هي اللغة الأساسية المستخدمة في العديد من مشاريع البحث والتطوير في التعليم الآلي بحيث تكون Python أفضل لغة برمجة لتعلم الآلة وفقا لمنصة Github. ومع ذلك ، في حين أن لفة بايثون هي الأكثر شعبية بين مجتمع المطورين، لكن تركز هذه المقالة على السؤال المهم للغاية وهو "لماذا تعتبر بايثون أفضل لغة برمجة مناسبة للتعلم الآلي؟.

بايثون هي الأنسب لتعلم الآلة؟

تعد Python حاليا أكثر لغات البرمجة شيوعا للبحث والتطوير في مجال التعلم الآلي ووفقًا لمنصة Google Trends ارتفع الاهتمام بـ Python for Machine Learning إلى مستوى جديد تماما مقارنة بلغات الذكاء الإصطناعي الأخرى مثل R و Java و Scala و Julia وما إلى ذلك.

الآن وقد توصلنا إلى أن Python هي لغة البرمجة الأكثر شيوعا للتعلم الآلي، دعونا الآن نفهم لماذا تحظى Python بشعبية كبيرة وبالتالي لماذا هي الأنسب لنطاق الذكاء الاصطناعى ككل، وإليك بعض هذه الأسباب مدرجة بالأسفل:

1- سهولة استخدام لغة البرمجة بايثون

لا أحد يحب الأشياء المعقدة للغاية، وبالتالي فإن سهولة استخدام بايثون هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل التعلم الآلي شائعا للغاية في استخدامات اللغة، وما يميز اللغة أيضا هو بناء جملة يسهل قراءته مما يجعلها شائعة بين كل من المطورين المتمرسين والطلاب الجدد وتكمن بساطة اللغة في أنه يمكن للمطورين التركيز على حل مشاكل التعلم الآلي بدلا من قضاء كل وقتهم في فهم الفروق الدقيقة في اللغة.

بالإضافة إلى ذلك بايثون هي لغة فعالة جدا وتسمح للمطورين بإكمال المزيد من العمل مع عدد أقل من أسطر التعليمات البرمجية ويمكن أيضا فهم شفرة اللغة بسهولة من قبل البشر مما يجعلها مثالية لصنع نماذج للتعليم الآلي ومع كل هذه المزايا، ما الذي لا تحبه في هذه اللغة؟

2- لغة البرمجة بايثون لديها العديد من المكتبات والإطارات

اللغة مشهورة بالفعل وبالتالي يجب أن تحتوي على مئات المكتبات والإطارات المختلفة التي يمكن للمطورين استخدامها. هذه المكتبات والأطر مفيدة حقًا في توفير الوقت مما يجعل python أكثر شعبية واستخدام.

هناك العديد من مكتبات Python المفيدة بشكل خاص للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي مثل المذكورة بالأسفل:

  1. Keras : إنها مكتبة مفتوحة المصدر تركز بشكل خاص على تجربة الشبكات العصبية العميقة.
  2. TensorFlow : إنها مكتبة برامج مجانية تستخدم للعديد من تطبيقات التعلم الآلي مثل الشبكات العصبية.
  3. Scikit-Learn : إنها مكتبة برامج مجانية لـ Machine Learning تحتوي على العديد من خوارزميات التصنيف والانحدار والتجميع المرتبطة بذلك وأيضا يمكن استخدام Scikit-learn مع المكتبات الأخري مثل NumPy و SciPy.

3- مجتمع وشركات يدعم لغة البرمجة بايثون

بايثون موجودة منذ عام 1990 وهذا هو الوقت الكافي لإنشاء مجتمع يدعمها، وبسبب هذا الدعم يمكن لمتعلمي اللغة تحسين معرفتهم بتعلم الآلة بسهولة وهذا ما يزيد من شعبيتها.

يعد دعم الشركات أيضا جزءا مهما للغاية من نجاح اللغة في تعلم الآلة وتستخدم العديد من الشركات الكبرى مثل Google و Facebook و Instagram و Netflix و Quora وغيرها اللغة لتطوير منتجاتها، في الواقع تتحمل جوجل المسؤولية الوحيدة عن إنشاء العديد من مكتبات Python للتعليم الآلي مثل Keras و TensorFlow وغيرها من المكتبات الأخري.

4- لغة البرمجة بايثون خفيفة وقابلة للتوسيع

من الأسباب المهمة التي جعلت اللغة تحظي بشعبية كبيرة في تعلم الآلة، والتي يمكن إجراء الكثير من العمليات البرمجية عبر اللغة بسهولة وهذا بسبب طبيعتها الخفيفة والممتدة، يوجد هناك العديد من علماء البيانات الذين يفضلون استخدام وحدات معالجة الرسومات (GPUS) لتطوير نماذج ML الخاصة بهم على أجهزتهم الخاصة والنظام الطبيعي للغة مناسب تماما لذلك.
مواضيع ذات صلة:


تعليقات