ما هي مكتبة JQuery

ما هي مكتبة JQuery

ما هي مكتبة JQuery

السلام عليكم، إذا كنت تفكر في تعلم مكتبة jQuery وتود أن تعرف ما هي مكتبة jQuery وكل ما يتعلق بها فأنت في المكان الصحيح.

jQuery هي مكتبة جافا سكريبت مفتوحة المصدر أنشأها John Resig في عام 2006، ولكن على عكس أي مكتبة أخرى فهي قوية جدا ومنظمة مما يجعل البرمجة النصية من جانب العميل سهلة للغاية بحيث يمكنك استدعاء الوظائف باستخدام سطر واحد من التعليمات البرمجية وإذا كنت تعمل فقط مع جافا سكريبت، فسوف يتعين عليك كتابة العديد من الأسطر والتعليمات البرمجية لفعل الشيء نفسه.

تعمل jQuery على تبسيط عملية تمرير مستندات HTML ومعالجتها، والتعامل مع أحداث المتصفح، والرسوم المتحركة لـ DOM وتفاعلات Ajax وتطوير جافا سكريبت عبر المتصفح.

ومع ذلك، لا تحتاج إلى أن تكون خبير جافا سكريبت لتعمل مع jQuery وهذا لأنها تأتي تحت شعار "اكتب القليل وافعل المزيد" وهي مصممة لتبسيط العمل مع جافا سكريبت عن طريق تسهيل العديد من العمليات المعقدة مثل التعامل مع عناصر DOM.

يوجد العديد من الأشخاص يستخدمون مكتبة jQuery بدون تعلم جافا سكريبت وهذا ليس بالأمر الجيد وعلي الرغم من ذلك سوف تؤدي المكتبة وظائفها بشكل جيد.

في المقالة السابقة لقد شاركت بعض الكتب لمكتبة jQuery التي ستساعدك كثيرا في مرحلة تعلمك لأساسيات jQuery يمكنك إلقاء النظرة عليها.

مزايا JQuery


  1. مجموعة كبيرة من الإضافات.
  2. لديها مجتمع كبير من المطورين.
  3. تمتلك وثائق قوية وشاملة.
  4. سهلة الاستخدام مقارنة بلغة جافا سكريبت.
  5. تتيح للمطورين استخدام تقنية Ajax بسهولة في صفحات الويب.
  6. خفيفة الوزن ولديها قدرات تسلسل قوية.

كيف تستخدم JQuery؟

يشيع استخدام JQuery كلغة برمجة نصية من جانب العميل لتطوير تطبيقات الويب وهذا يعني أنه تضاف إلى جانب HTML و CSS من جانب العميل لصفحة الويب بدلا من جانب الخادم.

عندما يهبط زائر على صفحة ويب تستخدم JavaScript، ثم يتم إرسال البرنامج النصي إلى المتصفح ويتم تنفيذه.

بشكل عام يتم استخدام jQuery لإنشاء واجهات أو تفاعلات على موقع ويب ويمكن أن يحدث هذا مع حقول إدخال المستخدم والنماذج الكبيرة والنوافذ المنبثقة والإشعارات وغير ذلك الكثير.

هناك طريقتان لاستخدام jQuery :

  1. التثبيت المحلي : يمكنك تنزيل مكتبة jQuery على جهازك وإدراجها في كود HTML الخاص بك.
  2. إصدار CDN : يمكنك تضمين مكتبة jQuery في كود HTML الخاص بك مباشرة من شبكة توصيل المحتوى CDN.
مثال علي التثبيت المحلي:
JQuery install example
مثال علي إصدار CDN :
jquery cdn example

كيف تتعلم مكتبة JQuery؟

لا يوجد أفضل وأقوي من الوثائق الرسمية للمكتبة لتتعلم منها فهي تضع لك الأمثلة لتساعدك علي فهم ماهية كل كود في المكتبة وكيفية استخدامه وتهيئته في صفحات.
jquery events and handlers
وهذا لا يدل علي أنه لا يوجد دورات تدريبية جيدة لتعلم JQuery بل بالفعل يوجد الكثير والتي سأجمعها لك في المقالة القادمة بإذن الله لتساعدك في تعلم المكتبة واحترافها لتطوير تطبيقات الويب ويمكنك متابعة المدونة عبر البريد بأسفل الصفحة أو علي صفحتنا علي الفيسبوك أو الحساب الرسمي علي تويتر لتصلك كل مقالتنا اليومية.

مواضيع ذات صلة:

تعليقات