ما هي لغة البرمجة بايثون

لغة البرمجة بايثون

ما هي لغة البرمجة بايثون

لغة البرمجة بايثون هي لغة مفتوحة المصدر عالية المستوى تعمل كلغة عامة وغالبا ما تتم مقارنتها بلغة Ruby و JavaScript و Scheme وما يميز اللغة عن لغات البرمجة الأخرى هو أنها سهلة الاستخدام ويمكن تعليمها للمبتدئين ويمكن تضمينها في أي تطبيق ويمكن تشغيلها على جميع أنظمة التشغيل الحالية بما في ذلك نظام ماك ونظام ويندوز ونظام لينكس.

كما أنها واحدة من أقوى اللغات التي يمكن للمبرمج استخدامها وهي أسرع بثلاث وخمس مرات من شفرات JavaScript و C ++.

من الناحية الفنية تعد python لغة برمجة عالية المستوى موجهة للكائنات مع دلالات حيوية متكاملة أساسًا لتطوير الويب والتطبيقات وإنها جذابة للغاية في مجال تطوير التطبيقات السريعة لأنها توفر خيارات ديناميكية للكتابة والربط الديناميكي.

وتعد اللغة بسيطة نسبيًا لذا فهي سهلة التعلم لأنها تتطلب بناء جملة فريدًة وتركز على قابلية القراءة ويمكن للمطورين قراءة وترجمة كود اللغة أسهل بكثير من اللغات الأخرى وهذا بدوره يقلل من الوقت وتكلفة صيانة البرنامج وتطويره لأنه يسمح للفرق بالعمل بشكل تعاوني دون حواجز لغوية وتجريبية كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك تدعم python استخدام الوحدات النمطية والحزم وهذا يعني أنه يمكن تصميم البرامج بطريقة معيارية ويمكن إعادة استخدام الكود عبر مجموعة متنوعة من المشاريع وبمجرد تطوير وحدة نمطية أو حزمة تحتاجها فيمكن تحجيمها للاستخدام في مشاريع أخرى ومن السهل استيراد هذه الوحدات النمطية أو تصديرها في لغة python.

واحدة من أكثر الميزات الواعدة للغة هي أن كل من المكاتب القياسية والمترجم الشفهي متاحان بحرية في شكل ومصدر ثنائي ولا يوجد أي تفرد لأن اللغة وجميع الأدوات اللازمة متوفرة على جميع المنصات الرئيسية ولذلك تعد اللغة خيارا جذابا للمطورين الذين لا يريدون القلق بشأن دفع تكاليف التطوير المرتفعة.

وهذا يجعل اللغة في متناول أي شخص تقريبا وإذا كان لديك الوقت للتعلم فسوف يمكنك إنشاء بعض الأشياء المدهشة بواسطة python.

كيف تستخدم لغة البرمجة بايثون ؟

بايثون هي لغة برمجة للأغراض العامة وهي طريقة أخرى للقول أنه يمكن استخدامها في كل شيء تقريبًا والأهم من ذلك أنها لغة مترجمة مما يعني أن الشفرة المكتوبة لا تترجم فعليًا إلى تنسيق قابل للقراءة بالكمبيوتر في وقت التشغيل كما تفعل معظم لغات البرمجة هذا التحويل قبل تشغيل البرنامج.

لقد تغير مفهوم لغة البرمجة بايثون إلى حد كبير منذ نشأتها لأن اللغة تستخدم الآن لكتابة التطبيقات التجارية الكبيرة بدلاً من مجرد التطبيقات العادية وقد نما هذا الاعتماد أكثر حتى اكتسبت شعبية الإنترنت.

تعتمد غالبية تطبيقات الويب والمنصات على python بما في ذلك محرك بحث جوجل ويوتيوب ونظام المعاملات الموجه على الويب في بورصة نيويورك للأوراق المالية ومن الأمور الجيدة التي يجب أن تعلمها أن اللغة يجب أن تكون قوية للغاية عندما يتعلق الأمر بالأوراق المالية وتشغيل نظام البورصة وفي الواقع تستخدم وكالة ناسا python بالفعل عندما تقوم ببرمجة معداتها وآلاتها الفضائية.

يمكن استخدام لغة البرمجة بايثون أيضًا لمعالجة النصوص وعرض الأرقام أو الصور وحل المعادلات العلمية وحفظ البيانات وباختصار يتم استخدامها خلف الكواليس للتعامل مع العديد من العناصر التي قد تحتاجها أو تصادفها على جهازك.

ماذا يفعل مبرمج بايثون؟

يمكن لمبرمج python العمل في مجموعة متنوعة من الصناعات ومع شركات مختلفة وفي عام 2014  كانت شركات مثل Nokia و IBM و Google و Disney تبحث عن مبرمجين يتمتعون بخبرة في اللغة لمساعدتهم في تطبيقات الويب وتطوير الإطارات وفي هذا الصدد تعمل اللغة مع إطار Django وهو يعمل كإطار أساسي للغة ويمكنك من إنشاء وكتابة البرامج النصية وتطبيقات الويب الاحترافية.

من الخيارات المتقدمة للتطوير الأمامي والخيارات الكاملة والمتكاملة على الويب ويواصل مبرمجي python إيجاد المزيد من الآفاق الاقتصادية مع تزايد استخدام اللغة في جميع مجالات تطوير البرمجيات والويب.

لغة البرمجة بايثون هي سهلة لكنها قوية للتعلم ويمكن أن تساعد المبرمجين في العثور على عمل وتحقيق في قطاع البرمجة والآن تمت الإجابة على سؤالك "ما هي لغة البرمجة بايثون؟" ،  إذن كل ما عليك في الخطوة التالية هي الاستفادة من الموارد المجانية عبر الإنترنت لبدء تعلم اللغة ويمكنك الإطلاع علي المزيد من المقالات علي مدونتنا التي قد تفيدك في مجالاك البرمجي.

مواضيع ذات صلة 

تعليقات