ما هي لغة البرمجة CSS وما هي مزايا لغة CSS

ما هي لغة البرمجة CSS ؟


ما هي لغة البرمجة CSS ؟

لا يخفي عن أحد أهمية لغة CSS في مواقع الويب والدور الرئيسي الذي تلعبه في تصميم وتنسيق مواقع الويب، ولهذا سوف أقدم لكم شرح بسيط للغة البرمجة CSS والمزايا الخاصة بها وإصداراتها.

Cascading Style Sheets والتي يشار إليها بعبارة CSS هي لغة تصميم بسيطة تهدف إلى تبسيط عملية جعل صفحات الويب قابلة للتقديم والتنسيق.



تتعامل CSS مع الشكل والمظهر كجزء من صفحة الويب ومع CSS يمكنك التحكم في لون النص ونمط الخط وتباعد الفقرات وكيفية قياس الأعمدة وتخطيطها وما هي صور أو ألوان الخلفية المستخدمة وتصميمات التخطيط واختلافات العرض للأجهزة المختلفة وأحجام الشاشة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التأثيرات الأخرى.

CSS سهلة التعلم والفهم وهي توفر تحكمًا قويًا في تقديم مستند HTML ومن الأكثر شيوعًا هو دمج CSS مع لغات ترميز HTML أو XHTML.

مزايا CSS

  1. توفر CSS الوقت : يمكنك كتابة CSS مرة واحدة ثم إعادة استخدام نفس الورقة في صفحات HTML متعددة ويمكنك تحديد نمط لكل عنصر من عناصر HTML وتطبيقه على أكبر عدد تريده من صفحات الويب.
  2. يتم تحميل الصفحات بشكل أسرع : إذا كنت تستخدم CSS فلن تحتاج إلى كتابة سمات علامة HTML في كل مرة فكل ما عليك هو كتابة قاعدة CSS واحدة للعلامة وتطبيقها على جميع تكرارات هذه العلامة.
  3. سهولة التعامل : لإجراء تغيير في المظهر ، قم ببساطة بتغيير النمط ، وسيتم تحديث جميع العناصر في جميع صفحات الويب تلقائيًا.
  4. أنماط متفوقة على HTML : تحتوي CSS على مجموعة من السمات أكبر بكثير من لغة HTML ، بحيث يمكنك إنشاء مظهر أفضل بكثير على صفحة HTML الخاصة بك مقارنة بسمات HTML.
  5. توافق الأجهزة المتعددة : تتيح لك أوراق الأنماط تحسين المحتوى لأكثر من نوع واحد من الأجهزة باستخدام مستند HTML نفسه ويمكن تقديم عدة إصدارات مختلفة من موقع ويب واحد فقط لأجهزة الجوال مثل أجهزة المساعد الرقمي الشخصي أو الهواتف المحمولة أو للطباعة.
  6. معايير الويب العالمية : يتم الآن إلغاء سمات HTML ويوصى باستخدام سمات لغة CSS لذلك من الجيد البدء في استخدام CSS في جميع صفحات HTML لجعلها متوافقة مع المتصفحات المستقبلية.

من الذي ينشئ ويحافظ على لغة CSS؟

يتم إنشاء لغة CSS وصيانتها بواسطة مجموعة من الأشخاص داخل W3C تسمى مجموعة عمل CSS وتقوم مجموعة عمل CSS بإنشاء مستندات تسمى المواصفات وعندما تتم مناقشة المواصفات رسميًا واعتمادها من قبل أعضاء W3C تصبح توصية.

تسمى هذه المواصفات المصادقة توصيات لأن W3C لا يتحكم في التنفيذ الفعلي للغة CSS ويتم إنشاء هذا البرنامج من قبل الشركات والمؤسسات المستقلة.

ملاحظة : The World Wide Web Consortium أو W3C هي مجموعة تقدم توصيات حول كيفية عمل الإنترنت وكيف يجب أن يتطور.

إصدارات لغة CSS

خرجت Cascading Style Sheets المستوى 1 (CSS1) من W3C كتوصية في ديسمبر 1996 ويصف هذا الإصدار لغة CSS بالإضافة إلى نموذج تنسيق مرئي بسيط لجميع علامات HTML.

أصبح إصدار CSS2 توصية W3C في مايو 1998 ويقوم على CSS1 ويضيف هذا الإصدار دعمًا لأوراق أنماط الوسائط مثل الطابعات وأجهزة الصوت والخطوط القابلة للتنزيل وموقع الكائن والجداول.

وفي نهاية هذا الموضوع، لا أستطيع القول بأننى قد شرحت كل ما يتعلق بلغة CSS، ولكنني بذلت جهدي لأوضح بطريقة بسيطة لغة CSS.

مواضيع ذات صلة :

تعليقات