مكتبات جافا سكريبت التي تساعد في تطوير مواقع الويب

أفضل مكتبات لغة جافا سكريبت لتطوير صفحات ومواقع الويب التفاعلية

تسهل المكتبات حياة المطورين كثيرا وتوفر أيضا الكثير من الجهد ويمكن استخدام المكتبات لإنشاء صفحات الويب بسهولة تامة باستخدام مكونات واجهة المستخدم والأدوات المساعدة للغة.

تعد جافا سكريبت من اللغات الأساسية في صفحات وتطبيقات الويب ومن الجيد إستعمال المكتبات حتي تسهل علينا تعقيدات اللغة والتعليمات البرمجية وليس هذا فقط بل توفر من التطوير والإختبار.


أفضل مكتبات جافا سكريبت

مكتبات جافا سكريبت

إليك قائمة بأفضل المكتبات التي لها شعبية كبيرة بين المطورين وتستخدم كثيرا في تطوير صفحات وتطبيقات الويب.

1- DOJO Toolkit

مكتبة جافا سكريبت dojo

Dojo Toolkit هي مكتبة جافا سكريبت مفتوحة المصدر أي يمكنك التعديل عليها وهي تساعد في تطوير تطبيقات الويب بطريقة سريعة من خلال JavaScript و Ajax وتمتلك Dojo Toolkit مجموعة واسعة وقوية من واجهات برمجة التطبيقات والوحدات النمطية.

تمتلك Dojo وحدات مستقلة وخفيفة الوزن ويمكن تحميلها بشكل غير متزامن تماما وهذا ما يزيد من سرعة الإستجابة وتمتلك Dojo Toolkit وثائق قوية لتتعلم منها ويوجد لديها الكثير من الدعم للمساعدة في حل المشاكل.

2- jQuery

مكتبة جافا سكريبت Jquery

تسهل كثيرا مكتبة jquery البرمجة بلغة JavaScript وهي سهلة التعلم والإستخدام وتجعل صفحات الويب سريعة وتفاعلية مع المستخدم وتسهل Jquery الكثير من الوظائف المعقدة مما يجعل مهمة المطورين سهلة في تطوير صفحات الويب.

ويتم استدعاء العديد من التعليمات البرمجية التي تم إعدادها مسبقا بواسطة Jquery وتمتلك العديد من الإضافات التي يمكنها فعل مهام مختلفة وما يميز Jquery هي سهولة تضمينها في صفحات الويب وسهولة إنشاء الرسوم المتحركة والتأثيرات ومعالجة أكواد لغة CSS ومعالجة Dom.

ويوجد العديد والعديد من الشركات الكبري التي تستخدم Jquery مثل Microsoft و Netflix وبناء الجملة في Jquery مشابه لدرجة كبيرة بناء الجملة في لغة CSS وهذا ما يجعلها سهلة التعلم حتي بالنسبة للمبتدئين.

3- Polymer

مكتبة جافا سكريبت polymer

تم إنشاء مكتبة polymer بواسطة جوجل وهي واحدة من مكتبات جافا سكريبت التي تسمح للمطورين لإعادة استخدام عناصر HTML وإنشاء عناصر مخصصة باستخدام HTML و CSS و JS لإنشاء تطبيقات أكثر تفاعلا وهي متوافقه مع العديد من المنصات المختلفة.

بمجرد تثبيت Polymer باستخدام الـ Command Line أو Bower يمكنك إعادة استخدام العناصر التي تم تطويرها بالفعل دون القلق حول كيفية إنشاء هذه العناصر. ويمكنك أيضا إنشاء العناصر المخصصة باستخدام pollyfills ويمكن توزيع هذه العناصر المخصصة عبر الشبكة واستخدامها ببساطة عن طريق استيراد HTML. 

لتثبيت واستخدام polymer يجب أن تكون على علم بسيط بـ node.js و npm و Bower و Git و Polymer CLI.

4- InfoVis Toolkit

مكتبة جافا سكريبت infovis

إذا كنت تود في إنشاء بيانات تفاعلية وسهلة السحب فإن مكتبة InfoVis هي الطريق الأمثل لفعل ذلك فهي تمتلك مجموعة من الأدوات الأكثر تقدما مثل Hypertree  و TreeMap و RGraph.

استخدام Infovis هو تجربة ممتعة ومفيدة فبإمكانك إنشاء رسومات جميلة تتميز بالحيوية والألوان مع معلومات الإدخال اللازمة ويمكنك الحصول على العديد من التأثيرات التي تردها دون القيام بكتابة أي كود إضافي.

5- Pixi.js

مكتبة جافا سكريبت pixijs

يمكن لـ Pixi js إنشاء محتوى رقمي رائع وهي بمثابة محرك ثنائي الأبعاد 2D ومفتوح المصدر وقادر على إنشاء ألعاب ومواقع تفاعلية تعتمد على الرسوم المتحركة.

ديزني هي واحدة من العديد من الشركات الكبيرة التي تستخدم Pixi لإنشاء المحتوى الرقمي وتعد Pixi.js محرك فائق السرعة ويستخدم WebGL لأداء المهام الصعبة ولكن عندما لا يتم دعم WebGL يتم استخدام HTML5 Canvas.

Pixi هو قوي ومباشر لأنه يخفي التعليمات البرمجية في بعض الوظائف المعقدة ليجعلك قادر علي استخدام مكتبة جافا سكريبت بسيطة وسهلة الإستخدام وإذا كنت تعرف أدوبي فلاش فستعرف أن Pixi.js هي أسهل شيء للتعلم.

6- D3.js

مكتبة جافا سكريبت d3

مكتبة D3 تهدف إلي تحريك المستندات عبر البيانات فيمكنك باستخدام D3 تطبيق التحويلات القائمة علي البيانات علي كائنات Dom وهذا يعني أنه يتم معالجة المستندات وفقا للبيانات المستلمة ويمكن استلام البيانات بأي تنسيق والتي ترتبط بكائنات Dom.

D3 هي سريعة للغاية وتتميز بإنشائها للسلوكيات الديناميكية للرسوم المتحركة والتفاعلات القائمة في صفحات الويب وتتميز أيضا بمرونتها واستغلالها لإمكانيات لغة HTML و CSS وتقنية SVG.

توفر D3 العديد من الأسطر والتعليمات البرمجية التي تسهل علي المطورين كثيرا في تطوير صفحات الويب وتعد D3.js واحدة من أفضل مكتبات JavaScript والأكثر استخداما حتي وقتنا هذا.

7- SWFObject

مكتبة جافا سكريبت swfobject

SWFObject هي واحدة من مكتبات جافا سكريبت البسيطة والفعالة وتستخدم بشكل أساسي لتضمين ملفات Flash في صفحات HTML الثابتة وهي تدعم ملفات SWF فقط ولا يمكن تضمين أي نوع من الملفات والوسائط الأخري باستخدام SWFObject.

يستخدم SWFObject العديد من المواقع المشهورة مثل Microsoft و Youtube والعديد من المنصات الأخري ولكي تستخدم Swfobject يجب أن يتم تضمين JavaScript علي متصفح المستخدمين.

8- Three.js

تتيح Three.js إنشاء رسوم متحركة جميلة ورائعة وتعتمد Three.js علي Webgl بدلا من الإضافات التقليدية للمتصفح ومن خلال الأدوات المضمنة في Three.js يمكن للمطورين إنشاء رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد معقدة في صفحات ومواقع الويب الخاصة بهم دون كتابة الكثير من الأوامر والتعليمات البرمجية المعقدة وتوفر Three.js الكثير من الجهد والتعب علي المطورين.

تحتوي Three.js علي العديد من المميزات مثل الرسوم المتحركة والتأثيرات ومحمل البيانات والمواد والتظليلات وتأتي Three.js بملف واحد نظرا لوجود الكود الأساسي في مستودع علي منصة Github ويوجد العديد من الوثائق التي تساعدك في تعلم إنشاء التأثيرات والرسوم المتحركة. 

9- Velocity.js

أصبحت الرسوم المتحركة شيئا أساسيا في صفحات ومواقع الويب وتأتي Velocity.js لتسهل عملية إنشاء الرسوم المتحركة في صفحات الويب وهي مكتوبة مفتوحة المصدر وتتميز بالسرعة خاصة علي الأجهزة المحمولة.

يمكننا من خلال Velocity إنشاء الرسوم المتحركة بطريقة متتالية وبسيطة علي عكس لغة CSS و JQuery ويتم استخدام Velocity.js علي العديد من المنصات العالمية مثل Whatsapp و Uber والعديد من المواقع الأخري التي تستخدم Velocity لتصميم الوجهات الخاصة بهم وذلك نظرا لبساطة Velocity وسرعتها وصغر حجمها فهي تأتي بملف واحد فقط.

10- React js

مكتبة React

React هي سهلة الإستخدام وهي مبنية علي لغة JavaScript ويتم تطويرها بواسطة الفيسبوك وعدد قليل من الشركات الأخري وهي تستخدم لتصميم وبناء واجهات المستخدم لتطبيقات الويب الفعالة وهي تتبع نظام العرض الأمامي MVC.

وتعد مكتبة React من المكتبات الفعالة والمرنة في تطوير تطبيقات الويب فهي تسمح للمطورين ببناء وتصميم واجهات المستخدم المعقدة باستخدام التعليمات البرمجية التي تم كتابتها مسبقا والتي تعرف باسم المكونات وهي سريعة وقابلة للتطوير.

11- WinJS

مكتبة جافا سكريبت winjs

هي من مكتبات جافا سكريبت مفتوحة المصدر وتم تطوير Winjs بواسطة شركة Microsoft وتساعد في تطوير تطبيقات سطح المكتب للإصدارين 8 و 10 من نظام ويندوز ويمكن تحميل Winjs كاملة أو الوحدات الفردية التي يحتاجونها في تطوير التطبيقات الخاصة بهم.

تحتوي Winjs علي مجموعة واسعة من واجهات برمجة التطبيقات API والتي يمكنها أداء المهام البسيطة والمعقدة ولا تقتصر winjs علي نظام ويندوز فقط بل يمكنها إنشاء وتطوير التطبيقات القياسية وتوفر Winjs أداء عالي للمطورين عند الإستخدام وتحتوي علي وثائق قوية للتعلم منها.

12- JsPHP

هي مكتبة جافا سكريبت تستخدم لواجهات برمجة تطبيقات لغة php أو ما تسمي PHP API لتكون متوفرة في بيئة عمل JavaScript وهي مفتوحة المصدر وتوفر واجهة مقنعة لمطوري JavaScript الذي يعملون في مشاريع php.

يمكن لـ JsPHP أن تعمل بجانب المكتبات الأخري في تطبيق ويب واحد وتدعم JsPHP وظائف لغة php بما في ذلك التعبيرات العادية ومعالجة الأخطاء والسلاسل والكائنات والروابط و Json.

13- Socket

مكتبة جافا سكريبت Socket

هي مكتبة جافا سكريبت قوية وموثوقة للغاية تتيح للمطورين الإتصال ثنائي الإتجاه وهي قائمة علي الأحداث بين الخادم والمتصفح وتحتوي Socket علي خادم Node.js ومكتبة من جانب العميل وتوفر Socket العديد من المميزات مثل دعم الإرسال المتعدد والدعم الثنائي والإتصال التلقائي والكشف عن قطع الإتصال.

14- Modernizr

مكتبة جافا سكريبت Modernizer

توفر Modernizer ميزة الكشف عن معلومات صفحات وتطبيقات الويب بمعني أنها تخبرك عن ميزات HTML و CSS و JavaScript التي تعمل في المتصفح وهذا يساعد في معرفة وإصلاح الميزات التي لا تعمل في تطبيقات الويب ويتم اخبارك إذا كانت هذه الميزات موجودة أم لا.

ويتم الكشف عن ميزات تطبيقات الويب بإختبار كل ميزة علي حدا ويوجد أكثر من 250 ميزة يمكن الكشف عليها واختبارها باستخدم Modernizer وهي بسيطة وسهلة الإستخدام أيضا.

15- Verge3D

مكتبة جافا سكريبت verge3d

Verge3d هي مكتبة جافا سكريبت تتيح للمطورين إنشاء الرسومات ثلاثية الأبعاد في المواقع الخاصة بهم فعل سبيل المثل يمكن باستخدام Verge3d إنشاء الألغاز والرسوم المتحركة وتخطيطات واجهات المستخدم ومواقع الويب والعديد من الأمور الأخري الرائعة التي يمكن إنشائها بواسطة هذه verge3d.

ولا يجب أن تكون مبرمج محترف لتستخدم verge3d فكل ما عليك هو إخراج الفنان الذي بداخلك لتصمم أشياء رائعة وترك الجزء الآخر علي verge3d فهي تحتوي علي العديد من الأدوات والألوان الواقعية ومواد PBR لكي تنشئ الرسومات ثلاثية الأبعاد الرائعة في مواقع الويب.

وتحتوي Verge3d علي WebGL لتقديم الرسومات وتم استخدام Verge3d بواسطة وكالة ناسا العالمية لإنشاء رسومات ثلاثية الأبعاد لسطح كوكب المريخ.

16- Anime.js

مكتية جافا سكريبت animejs

تعتبر Anime.js واحدة من أقوي مكتبات جافا سكريبت للرسوم المتحركة والتأثيرات والتي تجعل إنشاء الرسوم المتحركة سهل للغاية و Anime.js خفيفة وتأتي مع واجهة برمجة تطبيقات نظيفة وقوية.

يمكنك باستخدام Anime.js تعيين خصائص متنوعة بلغة CSS في أوقات مختلفة علي نفس العنصر ومن ثم يتحرك العنصر علي حسب الأوامر المدخلة والتحويلات وتعمل Anime.js مع كائنات لغة CSS و HTML و JavaScript وتقنية SVG و Dom.

17- Parsley

مكتبة جافا سكريبت parsley

يتم إهدار الكثير من الوقت في عميلة التحقق من صحة نماذج البيانات في الواجهات الأمامية علي مواقع الويب والتي تحتاج من المستخدمين ملئ المعلومات ومن ثم أتت Parsley  لتجعل عملية التحقق من النماذج سهلة وبسيطة وسريعة.

parsley هي مكتبة جافا سكريبت مفتوحة المصدر ومجانية ولقد تم تطويره لكشف التغيرات في بيانات النماذج ولضبط عمليات التحقق بشكل ديناميكي وتعطي Parsley نتيجة التحقق علي الفور.

كل ما عليك لإستخدام Parsley في التحقق من النماذج هو كتابة متطلبات التحقق في نموذج HTML الخاص بك وترك الباقي علي Parsley فهي تحتوي علي العديد من أدوات التحقق من أنواع مختلفة والتي تركز علي تجربة المستخدم UX والتي يمكن تخصيصها أيضا.

18- QUnit

مكتبة جافا سكريبت qunit

QUnit هي أداة اختبار يمكنها إختبار أي أوامر برمجية للغة JavaScript وتستخدم أداة QUnit في معظم المشاريع المصممة بـ JQuery ولقد أصبحت الأداة ضرورية وهذا يرجع لأن لغة JavaScript هي لغة الويب وتوجد في كل مواقع الويب تقريبا ولأن الإختبار اليدوي للوظائف معقد ويتسبب بالعديد من المشاكل.

QUnit هي أداة قوية وسهلة الإستخدام ويمكن إعادة استخدام الإختبارات المكتوبة لتطبيق معين في الإستخدام علي التطبيقات الأخري عبر المتصفحات.

خلاصة المقال

تأتي كل مكتبة لتسهل علينا أغراض معينة ويمكن استخدام تلك المكتبات في مجموعة لإنشاء تطبيقات ويب أكثر قوة وتفاعل وهذه ليست كل مكتبات JavaScript لكنها أفضل المكتبات التي توفر مميزات رائعة في تطوير الويب ويمكنك الإطلاع أيضا علي أفضل إطارات العمل للغة جافا سكريبت علي مدونتنا.

مواضيع ذات صلة :

تعليقات