أفضل موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين

أفضل موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين

جافا سكريبت هي لغة برمجة حاسوبية خفيفة الوزن وشائعة الاستخدام كجزء من صفحات الويب ، والتي تتيح تطبيقاتها البرمجة النصية من جانب العميل للتفاعل مع المستخدم وإنشاء صفحات ديناميكية وهي لغة برمجة مفسرة ذات قدرات موجهة للكائنات.

عرفت جافا سكريبت للمرة الأولى باسم LiveScript ، لكن شركة Netscape غيرت اسمها إلى جافا سكريبت وربما يرجع ذلك إلى إثارة لغة جافا وظهرت جافا سكريبت للمرة الأولى في عام 1995 ، وتم تضمين جوهر اللغة الأساسية في Netscape ومتصفح Internet Explorer ومتصفحات الويب الأخرى.


موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين

هناك العديد من الموارد علي الإنترنت التي تساعدك على تعلم جافا سكريبت ويوجد منها المجانية والمدفوعة ، ولكن يجب عليك اختيار مواردك بدقة عالية حتى لا تفقد ثقتك بنفسك في البداية ولهذا السبب قدمنا ​​لك أفضل الدورات التدريبية التي يمكنك التعلم منها أساسيات لغة جافا سكريبت بسهولة تامة وهي موجهة بالكامل للمبتدئين في تعلم لغة جافا سكريبت.

1- Learn JavaScript - Full Course For Beginners

أحببت وضع هذا الفيديو الشامل لجافا سكريبت في البداية ، فهو عبارة عن دورة كاملة مدتها أربع ساعات تشرح الأساسيات في درس واحد فقط وهي مجانية تمامًا على منصة اليوتيوب ويمكنك متابعتها في أي وقت ويتم توفيرها بواسطة الموقع المتخصص في تدريس البرمجة FreeCodeCamp.



2- JavaScript Tutorials For Beginners

وإذا كنت تحب مشاهدة كل درس على حدة ،ف يجب عليك مشاهدة هذه الدورة المجانية وهي تتكون من 50 درسًا تشرح لغة جافا سكريبت بسلاسة شديدة مع أمثلة لمساعدتك على فهم الأساسيات وهي جيدة جدًا للمبتدئين.


دورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين



3- JavaScript Fundamentals

على الرغم من أن معظم الدورات التدريبية على منصة Udemy مدفوعة ، إلا أن هناك دورات مجانية قوية وجيدة للتعلم منها وهذه الدورة هي دورة تدريبية شاملة للغة جافا سكريبت ، وسوف تتعلم منها الأساسيات ثم تنتقل بك إلى مراحل متقدمة حتى تتعلم كيفية إنشاء مشاريعك الخاصة بلغة جافا سكريبت.



4- Learn-JS

هذا الموقع هو لعشاق التعلم بالقراءة فهو من الأماكن الجيدة لتتعلم الأساسيات فقط وأحد الأمور الجيدة في الموقع أنك لن تحتاج لمحرر أكواد ومتصفح لتكتب أوامر جافا سكريبت فهو يوفر لك ذلك ويضع لك تحديات تستند إلي الدرس الذي تعلمته.



5- Learn javaScript

يشبه كثيرا موقعنا السابق إلا أن هذا الموقع يطلب منك التسجيل بحسابك علي منصة Github ويشمل الموقع 40 درس مجاني فقط لتتعلم لغة جافا سكريبت وهو يوفر لك التحديات ومحرر أكواد ويساعدك لإنشاء مشاريعك الأولي بلغة جافا سكريبت.


موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين


6- MDN JavaScript

وفرت شركة Mozilla منصة قوية لتساعد وتساهم في تعليم لغات البرمجة المختلفة وتعد تلك المنصة كمرجع كامل لكثير من المبرمجين في العالم.

وتوفر تلك المنصة شرح لكل أوامر لغة جافا سكريبت من البداية حتي النهاية وهي جيدة جدا لتساعد المبتدئين في طريقهم لتعلم أساسيات لغة جافا سكريبت.



7- Js For Cats

إذا كنت من محبي القطط ، فيجب عليك الإطلاع علي هذا الموقع ، والذي يوفر لك شرحا لأساسيات لغة جافا سكريبت مع مثال بسيط لكتابة الكود الصحيح حتي لا ترتكب الكثير من الأخطاء أثناء فترة تعلمك.


موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين




8- JavaScript Introduction

من الأمور الجيدة أن تتعلم لغة جافا سكريبت علي يد مطوري لغات البرمجة فهذه الدورة مقدمة من منصة تطوير لغات البرمجة W3C وهي متاحة مجانا علي موقع edx وسوف تتعلم في تلك الدورة كيفية تكتب أوامر لغة جافا سكريبت وكيف تنشئ صفحات الويب التفاعلية وكيفية إنشاء الرسوم المتحركة وبالطبع سوف تتعلم الأساسيات.


موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين



9- JavaScript Fundamentals

دورة مجانية علي منصة Channel9 وهي مدعومة من قبل شركة مايكروسوفت وهي دورة تدريبية للغة جافا سكريبت وتشرح الأساسيات بطريقة سلسة مع العديد من الأمثلة لتكون علي وعي كامل لوظائف اللغة وأوامرها البرمجية المختلفة وقد تكون الدروس الخاصة بها طويلة بعض الشئ إلا أنها دورة قوية للمبتدئين كبدية في تعلم لغة جافا سكريبت.


موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين


10- JavaScript Tutorial

من الدورات التي تضمن لك الإحتراف فهي ستأخذ بيدك في البداية لتتعلم الأساسيات ثم تنقلك لإنشاء المشاريع وسيكون أول مشروع لك هو إنشاء لعبة بسيطة بواسطة جافا سكريبت ثم تنتقل للمشروع التالي وهو إنشاء واجهات ومواقع تفاعلية بإستخدام جافا سكريبت ثم تأخذك للمشروع الأخير والذي ستنشئ فيه تطبيقات الويب بإستعمال مكتبة React.

وهي دورة مجانية تماما مقدمة من منصة تعليم البرمجة CodeCademy.


موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين




11- Eloquent JavaScript

موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين

كما تري في الصورة السابقة أنها ليست دورة بل هو كتاب وهو من أشهر الكتب في مجتمع البرمجة وهو كتاب مدفوع لكن يمكن قرائته مجانا علي الموقع الرسمي للكتاب وهو يشمل الأساسيات والمراحل المتطورة في لغة جافا سكريبت وكيفية التعامل مع مواقع وتطبيقات الويب وكيفية جعلها أكثر تفاعلية.



12- JavaScript Tutorial

بالطبع لن ننسي الموقع العريق W3School وهو بمثابة الأب الروحي عندما يتعلق الأمر بتعلم لغات البرمجة فهو يعد من أقوي المواقع التي تمتلك مرجع كامل في أغلب لغات البرمجة.



13- JavaScript Tutorials

من الدورات الجيدة التي تساعدك في فهم الأساسيات للغة جافا سكريبت وهي متوفرة علي منصة يوتيوب وتتكون الدورة من 20 درس للأساسيات فقط ولا تدخل في المراحل المتقدمة لجافا سكريبت وينصح بها المبتدئين.

موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين



14- JavaScript Tutorial For Beginners

من الدورات الجيدة علي منصة يوتيوب وتوفر الدورة شرح كامل لجافا سكريبت مع توفر شرح لإنشاء عدة مشاريع باستخدام جافا سكريبت وتحتوي الدورة علي شرح لبعض التقنيات المتقدمة مثل Angular و Node.js و Jquery.


موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين



15- Learn JavaScript In Arabic

وفي النهاية يجب ألا ننسي أفضل الدورات التي تشرح لغة جافا سكريبت باللغة العربية إلا أنها طويلة بعض الشئ لكنها تحتوي علي شرح كامل للأساسيات وهي ليست بقوة الدورات الأخري لكن ما يميزه هو أنها تشرح لغة جافا سكريبت باللغة العربية.


موارد ودورات تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت للمبتدئين



مواضيع ذات صلة :

تعليقات