لغات برمجة الذكاء الاصطناعي AI

أفضل خمس لغات برمجة في مجال الذكاء الاصطناعي - Artificial intelligence

إذا كنت تعمل في مشروع ذكاء اصطناعي جديد أو ترغب في تعلم و معرفة Artificial intelligence ولم تحدد بعد اللغة التي يجب عليك استخدامها للبرمجة فأنت في المكان المناسب.


تعرف علي أفضل خمس لغات برمجة في مجال الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع الهندسة ، ويهدف بشكل رئيسي إلى تصنيع أجهزة الكمبيوتر التي يمكن أن تفكر بذكاء بنفس الطريقة التي يفكر بها البشر الأذكياء ولهذا سوف أعرض عليك لغات البرمجة الأكثر شعبية والأفضل لإنشاء مشاريع AI:

1- لغة البرمجة Python

بايثون واحدة من أفضل لغات البرمجة في العالم وهي في المقام الأول على قائمة لغات الذكاء الاصطناعى بسبب البساطة والسرعة التي تتميز بها اللغة ويعد إنشاء أوامر برمجية بلغة بايثون أمرًا بسيطًا جدًا ويمكن تعلمه بسهولة. 

ويمكن تنفيذ العديد من خوارزميات Artificial intelligence بسهولة ، ولا يستغرق لغة بايثون سوى القليل من الوقت للتطوير مقارنة باللغات الأخرى مثل Java أو C ++ أو Ruby.

تدعم لغة بايثون أنماط البرمجة الوظيفية والموجهة للكائنات وكذلك الأسلوب الموجه وهناك العديد من المكتبات في بايثون التي تجعل المهام البرمجية أسهل وهذه أمثلة على أشهر مكتبات بايثون التي تستخدم في مجال الـ Artificial intelligence. 


  1. مكتبة Numpy: هي مكتبة بايثون وتساعد في حل العديد من العمليات الحسابية.
  2. مكتبة Pybrain: مكتبة بايثون وتستخدم في تعلم الآلة.

2- لغة البرمجة R

R هي واحدة من أكثر اللغات والبيئات فعالية لتحليل ومعالجة البيانات لأغراض إحصائية بصرف النظر عن كونها لغة عامة ، لدى لغة R العديد من الحزم مثل RODBC و Gmodels و Class و Tm المستخدمة في تعلم الآلة والتي تجعل تنفيذ خوارزميات تعلم الآلة سهلة وسريعة وتساعد أيضا في القضاء على المشاكل المتعلقة بالعمل وهي واحدة من اللغات الرائدة في الذكاء الإصطناعي.

3- لغة البرمجة Lisp

تعد لغة Lisp ثاني أقدم لغة برمجة عالية المستوى بعد لغة Fortran وقد تغيرت كثيرًا منذ أيامها الأولى.

تعد لغة البرمجة Lisp واحدة من أقدم اللغات وأكثرها ملاءمة للتطوير في Artificial intelligence ، وقد اخترعها جون مكارثي ، والد الذكاء الاصطناعي في عام 1958 وهي لغة برمجة لها القدرة على معالجة المعلومات الرمزية علي نحو فعال.

تشتهر لغة Lisp بقدراتها المثالية والخلق الديناميكي السهل للعناصر والكائنات الجديدة.

4- لغة البرمجة Prolog

Prolog هي واحدة من لغات برمجة الذكاء الإصطناعي والتي تعتمد علي المنطقية ولها دور مهم في الـ AI على عكس العديد من لغات البرمجة الأخرى ، ولغة Prolog هي لغة برمجة تمهيدية وفي لغة prolog ، يتم التعبير عن المنطق كعلاقات تسمى الحقائق والقواعد. ويكمن جوهر لغة prolog في المنطق المطبق وتتم الصياغة أو الحساب عن طريق تشغيل استعلام من خلال هذه العلاقات.

تبقى لغة prolog بجانب لغة البرمجة Lisp عندما نتحدث عن التطوير في مجال Artificial intelligence وتوفر لغة prolog العديد من المزايا ، مثل المطابقة الفعالة للنماذج وبنية البيانات المستندة إلى الأشجار والتراجع التلقائي.

توفر كل هذه الميزات في إطار برمجي قوي ومرن وتستخدم لغة Prolog على نطاق واسع للعمل في المشاريع الطبية وأيضًا لتصميم أنظمة AI الخبيرة.

5- لغة البرمجة Java

يمكن أيضا اعتبار لغة جافا اختيارا جيدا لبرمجة وتطوير الذكاء الاصطناعى ، حيث أن الـ Artificial intelligence له علاقة كبيرة بخوارزميات البحث والشبكات العصبية الاصطناعية والبرمجة الوراثية.

تقدم لغة جافا العديد من المزايا مثل الاستخدام السهل ، والأخطاء سهلة التصحيح ، وخدمة الحزم ، والعمل المبسط مع المشاريع الكبيرة ، وتمثيل البيانات الرسومية ، وتفاعل المستخدم بشكل أفضل كما تتضمن أيضًا دمج أدوات Swing و SWT القياسية ، وهذه الأدوات تجعل الرسومات والواجهات تبدو جذابة ومتطورة.

مواضيع ذات صلة :

تعليقات